((( ملتقى بهجورة )))
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

((( ملتقى بهجورة )))

( افلام عربي ) = ( افلام اجنبي ) = ( اغانى ) = ( برامج ) = ( منوعات ) = ( العاب ) = ( كليبات ) = ( الرياضة ) = ( مسلسلات ) = ( كارتون وانيمى )
 
الرئيسيةالتسجيلدخولأحدث الصورالبوابة
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية

 

  بحور وأوزان الشعر الشعبي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 400
نقاط : 46098
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 29/07/2012
العمر : 48
الموقع : https://yasssseeeen.ahlamontada.com

بطاقة الشخصية
yasssseeeen: 1

 بحور وأوزان الشعر الشعبي Empty
مُساهمةموضوع: بحور وأوزان الشعر الشعبي    بحور وأوزان الشعر الشعبي Icon_minitimeالجمعة 14 سبتمبر - 19:52

مقدمه . .

( الوزن ) أول حواجز الشعر ، وأقدم قلاعه الحصينة ، أورثته الفطرة وأخذ وكالته الشعراء .
أجمل مافيه سحره الغامض ، وأسوأ مافيه قيوده الصارمه ..
إن جهلته لم تكن شاعراً ، وإن تعلمته دون موهبه فلن تكون شاعراً ( مبدعاً ) ماحييت ..
ببساطه ، هو الهبه الأولى للشاعر والبشرى البكر لموهبته الشعرية ! .


الوزن: وزن الشئ وزناَ وزنه : رجح 0
ووزن الشئ : قدر بواسطة الميزان أو دفعه بيده ليعرف ثقله وخفته وجمع الوزن أوزان 00

* محاولات شعرية كثيره منع الوزن نشرها في الصحف ، وصور مبدعه أهملتها الذاكره لغياب الوزن ، وظل الرد الروتيني ( القصيده غير موزونه ) هو الحائل النقدي الأول للمحافظه على القيم الفنيه الأخرى للشعر ،،



مدخل الى علم العروض :

أسس الخليل بن احمد الفراهيدي علم العروض في القرن الثاني الهجري لما وجد أن لغة الناس بدأت بالفساد ، ولم تعد السليقة وحدها قادره على أن تأتي بكلام عربي سليم ناهيك عن شعر موزون مقفى .
فأتي بالعروض ليكون دليلاً لنقد الشعر ودستوراً يرجع إليه في شروط الشعر وحكماً في منازعاته الفنية .



الشعر النبطي أم البدوي أم الشعبي ؟ ..

هناك من قال إسمه الشعر النبطي للأسباب التالية :
1 / يقال انه سمي نبطي نسبه الى أن أول من أشتهر به هم عرباً كانو يسكنون وادياً أسمه ( نبط ) يقع في شمالي أو غربي الجزيرة العربية .
2 / يقال ان اسمه نبطي نسبه لقوم جاءوا من بلاد فارس وسكنوا في سواد العراق وكانوا يسمون .. نبطاً أو أنباطاً وأن هذا شعرهم .
3 / يقال أن اسمه نبطي من الإستنباط فهو قد أستنبط من الشعر العربي الفصيح وأخذ أغلب أحكامه وتفعيلاته فأصبح مستنبطاً فهو نبطي .
4 / يقال أن اسمه الشعر البدوي نسبه الى أبناء البادية وإلى أن أول من قاله وقرضه هم أبناء البادية فهو شعر بدوي .
5 / يقال أن اسمه الشعر البدوي لأن أول من ذكر هذا النوع من الشعر هو إبن خلدون في مقدمته وقال عنه : فأهل أمصار المغرب من العرب يسمون هذه القصائد ( الأصمعيات ) نسبه الى الأصمعي .
6 / يقال أن اسمه الشعر الشعبي لأن أغلب من يقوله هم العامه والخاصه الذين يميلون للهجة العاميه السائده .
7 / لكل شعب عربي شعره الشعبي أو غير الفصيح ويطلق عليه كذلك لإلتصاقه بشعب أو شعوب معينه ، فشعب الخليج له أوزان معينه متكرره على هذا الشعر كذلك في المغرب وتونس وكذلك في الشام والعراق ومصر والسودان ، إذاً هو له صفة الشعب الذي يتذوقه داخل حدوده وهذا يددعم القول بأنه الشعر الشعبي .

ويقول ابن خلدون / إن الشعر هو الكلام الموزون المقفى .

وقال إبن رشيق / إن الشعر يتركب من أربعة أشياء ، اللفظ والمعنى والوزن والقافية .

أما الفراهيدي قال / هو الكلام الموزون قصداً وفق الأوزان العربية .



كم عدد بحور الشعر الشعبي ؟ ..

لم يتفق جميع النقاد والشعراء على عدد بحور الشعر الشعبي ولكن هناك بحور تستخدم بكثره أكثر من غيرها وقد أرتبطت هذه الأوزان بألحان معينه أو ( شيلات ) معينه لازمتها وفرضت عليها التسمية .
وقد ذكر الأديب السعودي الكبير / عبدالله بن محمد بن خميس في كتابه ( الأدب الشعبي في جزيرة العرب ) ، قال في نقطة مناقشة عدد أوزان الشعر الشعبي أو كما قال الشعر النبطي : من الصعب حصر الشعر النبطي في أوزان محدده بحيث توضع لها تفاعيل ويستطيع الدارس عن طريق إتقان هذه التفاعيل أن يلم بأوزان الشعر النبطي : ـ
ولقد حاولت عن طريق التتبع والأستقراء حصر أوزان هذا الشعر فلم أصل بعد الى نتيجه ، فوصلت الى مايقارب عشرين وزناً .

البحر / هو الوزن الموسيقي الذي تسير عليه القصيده في أبياتها جميعاً .

القافية / هي الحروف التي يلتزم بها الشاعر في آخر كل بيت من أبيات القصيده .

الصدر / هو الشطر الأول من البيت .

العجز / هو الشطر الثاني من البيت .

الملحمه / هي القصيده التي تزيد أبياتها عن 100 بيت .

* القصيده التي تقل عن سبع أبيات لايعتبرونها أهل الشعر قصيده ، إنما أبيات .



عيوب القافية :

1 / إختلاف حرف الرويّ ــ والرويّ هو الحرف أو الحروف التي تأتي عليها القافية ، والأخطاء فيها متعدده ومنها :
* أن يضع الشاعر قافية ( سلاما ) ثم يأتي بقافية ( كلامه ) .
* يكون الإستقباح أكثر فداحه إذا أعتقد الشاعر أنه يمكن استخدام الضمائر المتصلة كقوافي فيعتبر أن كلمتي
( غيبتك ) و ( رحلتك ) هما قافيه واحده ، والصحيح أن الباء أو اللام هما القافيتين الأصليتين وما (تك) سوى زياده لايعتد بها ، ومثل ذلك كلمة (رجالها) فإن القافية الأساسيه هي (اللام) وبالتالي يجب على الشاعر إستخدام كلمات مثل (عيالها) ، (جبالها) ، (رمالها) .

2 / التكرار في القافية ، ويسمى في علم القافية ( الإيطاء ) وعلماء العروض يجوزونه اذا تكررت الكلمه بعد سبع أبيات من سابقاتها ، والكلام هنا إذا أتفق اللفظ والمعنى .

3 / إستخدام نفس المد في قافيتي الصدر والعجر مع إختلاف القافيه ، وذلك كأن تكون قافية الصدر (سلام) وقافية العجر (كتاب) أو (طيف) و (غيم) وهو مستقبح لإختلال الجرس الموسيقي في أذن المستمع والقاريء .




تعليمات هامه :

أولاً / في حالة اذا كنت تريد أن تضبط وزن قصيده سمعتها أو قرأتها .
1 / إقرأ القصيده أكثر من مره وبتمعن .
2 / حاول أن تنطق القصيده النطق الصحيح الذي تعتقد أن الشاعر قائل القصيده قد أقام الوزن عليه .
3 / ضع الميزان الوهمي لأول بيت .
4 / تذكر الحرف الذي لاينطق .. لايكتب ولايوزن .

* إقامة القصيده على لحن تجيده يفيدك كثيراً في الحكم المبدأي على أي قصيده .

ثانياً / في حالة إذا كنت تريد إنشاء قصيده ،،
1 / لاتفكر بالوزن .. بل تجاهله موقتاً .
2 / فكر في المعنى الذي تريد أن تقوله .
3 / إبدأ بوضع لحن معين تعتقد أن المعنى الذي أردت أن تقوله توافق معه .. فلا تقول لنفسك أريد الكتابه على بحر معيّن خصوصاً في البدايه ، بل تغن بالكلمات التي تحس أنها تبحث مافي نفسك على أي بحر ثم أكمل بعد ذلك .
4 / إبحث عن القافية التي تحس أنها تتناغم مع البحر الذي كتبت عليه .
5 / حاول أن تجعل المعاني متقاربه ولاتبتعد كثيراً فكل بيت يكمل البيت الذي قبله أو أنك تبدأ بمعنى جديد له علاقه بمعنى البيت الذي قبله .
6 / بعد أن تنتهي من القصيده تماماً حاول إقامتها مره أخرى على الميزان ثم لحن حتى تتأكد من سلامة وزنها .



المساجلات :
هي أن يقوم شاعر بإسناد قصيده على شاعر آخر كأن يشتكي له من ظروف معينه أو يطلب مشورته في بعض الأحوال وهنا يقوم الشاعر الآخر بالرد على قصيدة الشاعر الأول وعلى نفس البحر وبنفس القافيه وبنفس عدد الأبيات أحياناً .. وفي نفس الموضوع .
وأحياناً قد يقول شاعر قصيده معينه يثير موضوعها شيئاً في نفوس شعراء آخرين فيقومون بالرد عليه .



المروبع
وهو ليس بحراً أو لحناً ولكن شكل فني معيّن في صياغة القصيده ، وفكرته أن تكون كل ثلاث أشطر على قافية واحده والشطر الرابع على قافيه أخرى ، ويمكن أن يكتب على أي بحر كان .
مثال قول الشاعر احمد الناصر الشايع ،،

اهوجس والهواجيس ((اتعبنّي))واعـد اللـي جـرا ليّـه ((ومنّـي))
هواجيسٍ تفيد النـاس ((عنّـي))ابــيّـــن لـلـبـعـيـد ولـلـمــوالــي


~~~~~~~~~~~~~~~~
~~~~~~~~~~
~~~~



أكثر البحور الشعبية إستخداماً ، وسأعمد هنا الى ذكر القصائد المغناة لكي تكون العملية أكثر وضوح ،،

من أغاني محمد عبده /

1 / المسحوب :
ياليـل خبرنـي عـن امـر المعانـاةهي من صميم الذات والا اجنبية


2 / الرمل :
ماهقـيـت ان الـبـراقـع يفتـنـنـيلين شفت اضبا النفود مبرقعاتي


3 / الصخري :
ليالي نجد مامثلك ليالـيغلاك أول وزاد الحب تالي


4 / الممتد :
ياحبيبي حكمت وخل حكمك عدالسوّ بي ماتشا وافعل على ماتريـد


5 / الهزج :
الا واشيب عيني يوم قالوا لي فمان اللهتحققت انهم من عقبي لاماهم مقفيني


6 / الهجيني الطويل :
من بادي الوقت وهذا طبع الاياميعـذبـات الايــام مـاتـمـدي ليالـيـهـا


7 / الهجيني :
تستاهل الحب نجديهرفيعة الشان عجّابـه



~~~~~~~~~~~~~~~~~
~~~~~~~~~~~
~~~~~~



8 / المنكوس / قول الأمير عبدالله الفيصل
تخيّرت جده منزل(ن) لي من الاوطانعلى شانكـم ياريـف قلبـي ومرباعـه


9 / المتدارك / قول محسن الهزاني
سرّح القلب في عشب روض الندموامزج الدمع مـن جفـن عينـك بـدم


10 / الهلالي / قول الأمير عريعر بن دجين
يقول الغريري الذي بـات مالـههوى غير طلب الطايلات هواه


11 / الرمل الرباعي / قول ناصر السبيعي
كنت في عمري يقين وصرت لاحساسي قناعهمن شرب صيفك وضمّ اشتـاك يستاهـل يبيعـك


12 / المتقارب الرباعي / قول عبدالله الفرج
تريد الهوى لك على ماتريدوثوب بلى لك تريـده جديـد


13 / المديد / قول خلف بن هذال
ياوطنّا ياوطنّا عمت عين الحسودماتهـزك لازوابـع ولاغــدر اعْـمـلا


14 / الرجز / قول طلال الرشيد
هذي الحقيقه مايجي في الكون أطهر من يديكوانـا الـذي انقـض وضـوء الغيـم والمـا والهـبـوب


15 / الحدا ( الحداوي ) / قول الامير خالد الفيصل
بنـت الكحيلـة مهرتـيوخيّالتي من كل اصيل





~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~


* المراجع /
* طواريق النبط لـ براهيم الخالدي
* كيف تنظم قصيده لـ فلاح المنصور
* العروض الواضح وعلم القافيه للدكتور محمد الهاشمي
بالإضافه الى بعض المعلومات المتواضعة جداً ،،


أرجوا ذكر المصدر عند النقل ،،

مهند الخالدي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحور وأوزان الشعر الشعبي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  أنواع الشعر العربي - الشعر المنثور والنثر الشعري
»  أنواع الشعر العربي فى القصيدة العربية
» أنواع الشعر العربي - قصيدة النثر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
((( ملتقى بهجورة ))) :: واحة الشعر-
انتقل الى: